الأخبار

ضمن ورشة تدريب للمدربين/ات  –  تطوير قدرات المدافعين/ات عن حقوق الانسان في العراق 

    ضمن برنامج بناء قدرات المجتمع المدني في مجال حقوق الانسان، بتاريخ 17 آب 2014 افتتحتجمعية الامل العراقية بالتعاون مع منظمة هيفوس الهولندية وبتمويل من الاتحاد الاوربي وبالشراكة ايضا مع جامعة الكوفةالورشة التدريبية الاولى للمدربين والمدربات في مدينة اربيل،  التي ستركز علىمبادئ تعلم الكبار واهداف واليات التدريب والتواصل بانواعه المختلفة، وكيفية التعامل مع انماط مختلفة من المشاركين والمشاركات،ومن ثم اعداد الحقيبة التدريبية وجمع المصادر. تستمر الورشة لمدة سبعة ايام، وسوف تتبعها ورشة اخرى خلال الشهر القادم.

 

ابتدأ الافتتاح بإلقاء كلمة من قبلجمال الجواهري مدير المشروع الذي قدم نبذة عن المشروع والطريقة التي تمت بها كتابة المشروع، والشركاء  والنشاطات التي ستصاحب المشروع حتى  أذار 2017،وكيفية اختيار المدربين والمدربات  للمشاركة في هذه الورشة.يشمل التدريب حقوق الاقليات في العراق، والحق بعدم التمييز وتجريم الابادة الجماعية،  واخيرا العدالة الانتقالية.

 

اما الجزء الاخر من الورشة فسيركز على تاريخ حقوق الانسان والقواعد والاتفاقيات الدولية ودور اللجان الخاصة بحقوق الانسان، ومن ثم الاليات التعاقدية، واعداد التقارير، وعدم التمييز،والجندر وادواره والعنف القائم على النوع الاجتماعي، وحقوق المعاقين واللاجئين والنازحين والمهمشين.

شارك في الورشة 22 مدرب ومدربة تم اختيارهم من اكثر من 250  استمارة وصلت الى ادارة المشروع من مختلف محافظات العراق،  وتمت مراعاة التنوع الجغرافي والجندري والعمر الذي يفترض ان يكون بين 24-45 سنة، ويكون جزءا من المشروع. وقد تم تصميم موقع ( مركز النماء لحقوق الانسان) والذي سيكون موقعا الكترونيا لنقل التجارب وتبادل الخبرات ونشر المعارف بحقوق الانسان والمدافعين والناشطين في هذا المجال.

وسوف تقوم السيدة جمانة مرعيبعملية التدريب مديرة المركز العربي لحقوق الانسان في بيروت، والاستاذة الهام مكي مدربة الجندر، والاستاذ سعد سلوم رئيس مركز مسارات للتنمية الثقافية والاعلاميةوالمتخصص بقضايا حقوق الاقليات والعدالة الانتقالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى