أخبار النماء

جلسة نقاشية مع منظمات المجتمع المدني في ديالى

عقدت جمعية الأمل العراقية ضمن برنامج حماية المدافعين عن حقوق الأنسان وبتمويل من الأتحاد الأوروبي، بتاريخ 31-7-2022، جلسة نقاشية عن التحديات التي تواجه عمل منظمات المجتمع المدني في ديالى وواقع حرية الرأي والتعبير بالمحافظة و طرح عدة حلول وتوصيات للحد من هذه التحديات.

شارك في الجلسة (25) ناشط /ة و ممثلين /ات عن منظمات المجتمع المدني والفرق التطوعية في المحافظة ( مؤسسة النور الجامعة، منظمة ديالاس، فريق نگدر التطوعي، مؤسسة الضياء للمكفوفين وضعاف البصر ، منظمة مينا للاغاثة والتنمية الأنسانية منظمة شعاع النور ، منظمة فيرا الانسانية لتنمية قدرات المرأة، مكتب منظمات ديالى، منظمة اليقين للمكفوفين، منظمة الفارس للأعمال الخيرية ، مؤسسة السلام المستدام، منظمة معا نكون، رابطة المرأة العراقية، مؤسسة المنعم للأغاثة والتنمية، منظمة ريتا لرعاية الاطفال والايتام، مؤسسة الحنان للتنمية البشرية، فريق نگدر التطوعي، فريق شرق العراق، فريق نساء وشباب ديالى السلام).

تضمنت الجلسة عدة محاور منها التحديات التي تواجه منظمات المجتمع المدني والناشطين والمدافعين ، واقع حرية الرأي والتعبير في ديالى، و مناقشة حلول و مقترحات للحد من هذه التحديات .

وخرجت الجلسة بمجموعة من التوصيات أبرزها:

– توفير مكان خاص مشترك للمنظمات المسجلة رسمياً لأن اغلب المنظمات عند انتهاء التمويل يصعب عليها الاستمرار بدفع ايجار المكاتب.

– ‏توفير وحدة قانونية خاصة لاستقبال ومتابعة الانتهاكات التي يتعرض لها الناشطين والمدافعين والعاملين في مجال المجتمع المدني والتوكل بالدفاع عنهم قانونياً ان وجب.

– ‏ضرورة تعزيز التشبيك بين المنظمات في المحافظة وبين المنظمات المحلية و الدولية.

– وجود لجنة من المنظمات تكون حلقة تواصل بين المنظمات والحكومة المحلية ، تعقد اجتماعات دورية و تعمل على ايصال مشاكل وتحديات المنظمات .

– ‏تطوير كوادر المنظمات المحلية وآليات العمل .

– ‏تخصيص جزء بسيط من ميزانية المحافظة او نسبة من ضرائب الشركات الاستثمارية وغيرها كتمويل للمنظمات المحلية للعمل من اجل المجتمع.

– عمل ورش او جلسات لتوعية القانونية للناشطين والمدافعين والعاملين بمجال المجتمع المدني بحقوقهم والاستخدام الصحيح لحرية الرأي والتعبير بما يحميهم من المسألة القانونية.

– ضرورة المضي قدماً للمطالبة بتشريع قانون لحماية المدافعين عن حقوق الانسان.

وفي نهاية الجلسة اثنى الحاضرون على اهمية وجود مثل هكذا جلسات لجمع المنظمات و فتح النقاش بينهم و زيادة التشبيك وتبادل الاراء والافكار والحلول وتيسيير عمل المنظمات والحد من المشاكل والانتهاكات لعمل الافضل لمجتمع ديالى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى