أخبار النماء
أخر الأخبار

“جلسة نقاشية مع الفرق التطوعية في نينوى”

ضمن برنامج حماية المدافعين عن حقوق الانسان الذي تنفذه جمعية الامل العراقية بتمويل مباشرمن الاتحاد الأوربي، اقامت منظمة نساء نينوى بالتعاون مع المركز الوطني للعمل التطوعي ومنتدى شباب ورياضة الحدباء جلسة نقاشية بتاريخ 2022 /11 /2 ، مع مجموعة من الفرق التطوعية العاملة في محافظة نينوى.

تم خلال الجلسة مناقشة ابرز التحديات والمشاكل التي تواجه الفرق التطوعية في المحافظة كونها غير مسجلة في دائرة المنظمات غير الحكومية بالإضافة الى عدم وجود قانون يستند عليه العمل التطوعي لذلك يعتبر العمل التطوعي غير معترف به في جميع المؤسسات في القطاعين العام والخاص، وإمكانية تفعيل عمل المركز الوطني للعمل التطوعي بشكل افضل لإقامة أنشطة ومبادرات ما بين الفرق التطوعية والمركز.

وتم الحديث أيضا عن أهمية العمل التطوعي في تعزيز شعور الانتماء للمجتمع والجماعة والشعور بأهمية مشاركتهم ومساعدتهم ضمن الإمكانيات المتاحة والمتوفرة للشخص، والتأكيد على صلاح حياة الأفراد وتقدُمهم اجتماعياً وتعليمياً وصحياً وتحسين البيئة الحياتية الحاضنة للأفراد.

ومن ابرز التوصيات التي تم الخروج بها:

1 – سن قانون خاص بالعمل التطوعي كقانون المنظمات غير الحكومية من خلال التصويت على مسودة العمل التطوعي في مجلس النواب.

2- تأسيس اتحاد المتطوعين او نقابه العمل التطوعي أسوة ببقيه النقابات والاتحادات خاضعه لقانون العمل ٣٧ لسنه ٢٠١٥ وتكون مرجعية للنقابة او الاتحاد تابعه لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية حيث يكون للمتطوع حقوق وعليه واجبات.

3- وجود تنسيق بصورة مستمرة ما بين مديرية الشباب والرياضة متمثلة بالمركز الوطني للعمل التطوعي والفرق التطوعية العاملة في المحافظة.

4- اشراك الفرق التطوعية بكافة الأنشطة والفعاليات التي يتم تنفيذها عن طريق مديرية الشباب والرياضة في محافظة نينوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى