Uncategorized

جلسة تدريبية عن الامن الرقمي في ديالى

أقامت جمعية الأمل العراقية جلسة تدريبية عن الأمن الرقمي والمسؤولية القانونية في استخدام فيسبوك في محافظة ديالى يوم السبت الماضي، الموافق 7 أيار 2022 وبمشاركة 20 ناشط/ة، وهذا النشاط ضمن برنامج حماية المدافعين عن حقوق الإنسان وبتمويل مباشر من قبل الاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع فريق شرق العراق التطوعي وشركة الشمس تليكوم.
تناولت الجلسة، الأمن الرقمي واهميته وحماية الحسابات الشخصية وفحص الروابط والملفات واستخدام تطبيقات مراسلة آمنة والمتصفح آمن وكيفية اختيار كلمة سر قوية، كما جرى الحديث والنقاش بحضور عدد من المحاميين عن المسؤولية القانونية في استخدام فيسبوك بما يتعلق بنشر منشور او صورة او تعليق وعمل لايك او شير وغيرها ومتى يحاسب المستخدم قانونياً.
استبرق من ديالى قامت بتدريب مجموعة من الناشطين /ات، وهي صحفية و ناشطة في مجال حقوق الانسان ومتدربة في نفس المشروع.
تقول استبرق عن الورشة ” من الضروري والمهم اقامة ورش تخص الامن الرقمي وخصوصا للمدافعين عن حقوق الانسان والناشطين لحماية انفسهم ومن حولهم، كانت تجربة رائعة خرجنا جميعاً بمعلومات قيمة وتبادلنا المعارف والخبرات لتوفير حماية رقمية اكبر لنا” ،

اما ابراهيم وهو احد المشاركين فيقول ” ورشة مهمة تعرفت فيها لاول مرة عن الهندسة الاجتماعية ومعلومات تخص الامن الرقمي وحماية وتأمين الحسابات الشخصية و خلال الورشة قمنا بتطبيق هذه المعلومات لزيادة الحماية الرقمية”.
ويضيف رسول، احد المشاركين في الورشة ” سأعمل على نقل هذه المعلومة والمعرفة والخبرات الى الآخرين لزيادة الوعي بالآمن الرقمي وأهميته” .
اما ساندي وهي عضو في برلمان الشباب ومشاركة في الورشة فتقول” لأول مرة احضر ورشة في ديالى، هذه الورشة مهمة جدا واستفدت منها كثيراً زادتني خبرة و وعي بمخاطر التي ممكن التعرض لها وكيف احمي نفسي، متحمسة لنقل هذه الخبرات للآخرين من حولي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى