أخبار اقليمية و دوليةالأخبار

اليوم العالمي لمتلازمة داون

 

أن متلازمة داون هي ترتيب طبيعي للكروموسومات يمثل حالة وجدت على الدوام لدى الإنسان وأنها موجودة في جميع مناطق العالم ولها في الغالب تأثيرات متباينة في أساليب التعلم أو السمات البدنية أو الصحة.

ويعتبر الحصول على الرعاية الصحية والاستفادة من برامج التدخل المبكر والتعليم الشامل للجميع على نحو ملائم وإجراء البحوث المناسبة أمور أساسية لنماء الفرد وتنميته.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في كانون الأول/ديسمبر 2011 قرارها رقم A/RES/66/149، والذي ينص على إعلان يوم 21 آذار/مارس يوما عالميا لمتلازمة داون يحتفل به سنويا اعتبارا من عام 2012. ودعت جميع الدول الأعضاء ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة المعنية والمنظمات الدولية الأخرى والمجتمع المدني، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص، إلى الاحتفال باليوم العالمي لمتلازمة داون بطريقة مناسبة لتوعية الجمهور بمتلازمة داون.

في عام 2019، تركز مناسبة اليوم العالمي لمتلازمة داون على موضوع: «الأ يتخلف أحد على الركب»

تتاح أمام الأفراد الذين يعانون من متلازمة داون فرصا للعيش حياة كاملة، بما في ذلك التنعم بالمساواة مع غيرهم في كل الجوانب المجتمعية. وهناك التزامات بـ «ألا يتخلف أحد عن الركب(رابط خارجي)» في جدول أعمال التنمية المستدامة 2030، الذي هو خطة عمل للناس وللكوكب وللرخاء.

ونحن ندعو في اليوم العالمي لمتلازمة داون — الذي يحل في 21 آذار/مارس 2019 — العالم أجمع إلى العمل لضمان ألا يتخلف أحد عن الركب.

الخبر منقول عن موقع الامم المتحدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى